مقالات عن الادمان تحت إشراف دكاترة ادمان مراكز الامل

كيف تؤثر المخدرات على دورة المخ

كيف تؤثر المخدرات على دورة المخ
التعليقات مغلقة

المخدرات هي مواد كيميائية

المخدرات هي مواد كيميائية عندما يضع شخص ما هذه المواد الكيميائية في الجسم، إما عن طريق التدخين، الحقن، الاستنشاق ، سيتعطل نظام الاتصالات في الدماغ وخاصتاً الخلايا العصبية المسئولة عن رد الفعل ومعالجة البيانات .

آلية عمل الدماغ والتى تسبب له المواد الكيميائية “المخدرات” كارثة حقيقية هى :

الدماغ البشري هو الجهاز الأكثر تعقيدا في الجسم. يحتاجها الانسان لقيادة السيارة، لتناول الطعام، للتنفس، لخلق تحفة فنية، والتمتع بالأنشطة اليومية. وباختصار، فإن الدماغ ينظم الوظائف الأساسية في الجسم. يمكنك من تفسير  الاحداث والرد على كل ما تواجه من أفكار، العواطف، والسلوك.

Cannabis

اليات الدماغ, تأثير البانجو على الدماغ

اجزاء الدماغ تعمل معا كفريق واحد أجزاء مختلفة من الدماغ هي المسؤولة عن تنسيق وأداء وظائف محددة. المخدرات يمكن أن يغير مناطق المخ الحيوية والمهمة والتي هي ضرورية لوظائف إدامة الحياة ويمكن أن يدفع تعاطي المخدرات القهري الذي يصادف الإدمان.
بعض الأدوية، مثل الماريجوانا و الهيروين، لديها نفس المادة الكيميائية التي تحاكي تلك الموجودة فى الناقل العصبي و الذي يتولد بشكل طبيعي في
أجسامنا. في الواقع هذه المخدرات تدمر المستقبلات وتتسبب فى عدم ادراك الفرد لما يفعله بمعنى اخر يعتبر المخ عند تعاطى الفرد لمثل هذه المواد الكيميائية تحت تأثير اقوى منه يخيل اليه الشىء وما على المخ إلا تنفيذ الاوامر فقط وهو امر مروع فقد يقدم انسان سوى ومعتدل على جرائم مثل السرقة والقتل او حتى الاغتصاب وهو تحت تأثير المخدر او يعرض نفسه واسرته لحوادث الطرق نتيجة لرد الفعل البطىء وعدم التركيز , وقد يفقد اصدقاءه ومن حوله لافعاله المشينة نعم فالعقل الذى تناول المخدرات قد يؤدى بصاحبه للجنون او الانتحار احيانا .

 

 

methamphetamine

ادمان البانجو, الماريجوانا

أدوية أخرى، مثل الكوكايين والميثامفيتامين، تحفز الخلايا العصبية لاطلاق سراح الكثير من الدوبامينوهو ناقل عصبي طبيعي“، أو منع إعادة التدوير الطبيعي للدوبامين. وهذا يؤدي إلى ردود افعال مبالغ فيها وغير مبرره فالمخدرات تغير الدور الرئيسى وتؤدى لقصور الانتباه وفرط فى الحركة، مما تسبب في مشاكل مع قنوات الاتصال. انها مثل الفرق بين شخص يهمس في أذنك مقابل أحدهم يصيح في الميكروفون.

معظم مدمنى المخدرات مثل النيكوتين والكوكايين والماريجوانا و الترامادول و غيرها، تؤثر على “كفاءة وخط سير” الدائرة الطبيعية في الدماغ،  الدوبامين يخلق مشاعر السرور والبهجة لذلك يقبل الشباب وبشراهة على المخدرات اذا ما قابلتهم صدمة مالية او عاطفية هروبا من الواقع وذهابا الى الجحيم

تسبب المخدراتفى ضخ كميات كبيرة من الدوبامين لإغراق النظام مما يتسبب في خلق نوع من الإثارة والسعادة (التي تسمى أحيانا النشوة)

والسلكية أدمغتنا للتأكد من أننا سوف تكرار الأنشطة الصحية، مثل تناول الطعام، من خلال ربط هذه الأنشطة مع شعور جيد. عند بدء انطلاق هذه الدائرة مكافأة، ويشير الدماغ أن شيئا هاما يحدث أن يحتاج إلى أن نتذكر، ويعلمنا أن تفعل ذلك مرارا وتكرارا، دون التفكير فيه. وذلك لأن تعاطي المخدرات تأتي في و”يخطفون” نفس الدائرة، والناس تعلم استخدام المخدرات في نفس الطريق.

بعد الاعتماد او الادمان على تعاطي المخدرات ، الدماغ يبدأ في التأقلم مع موجات الدوبامين. الخلايا العصبية قد تبدأ تقليل عدد مستقبلات الدوبامين وقد ينتج عنها موت بعض الخلايا العصبية

ونتيجة لذلك، يتم تقليل القدرة على الشعور بأي متعة. الشخص يشعر بالقلق والتوتر والاكتئاب، وغير قادر على التمتع بالأشياء التي جلبت له السعادة من قبل والآن الشخص يحتاج المخدرات فقط لتحقيق مستويات الدوبامين الطبيعية
تعاطي المخدرات يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تغييرات جذرية في الخلايا العصبية والدوائر الكهربائية في المخ، وفي بعض الحالات حتى بعد العلاج من الادمان على المواد المخدرة قد تستمر وتسبب مشاكل لا يمكن علاجها لا بالبرامج العلاجية المشهورة ولا بالتأهيل النفسي.

من خلال تجارب كثيرة بلغ عمرها 30 عاما نتج عنها حقيقة واحدة الا وهى ان التخلص من الادمان يكون فى المقام الاول بالارادة و الاعتراف بالمشكلة والعزم الاكيد على حلها وذلك نصف البرنامج العلاجى للادمان .

تأثير المخدرات على الدماغ بالصور

how drugs affect the brain

 

مصادر

http://www.drugabuse.gov/publications/drugs-brains-behavior-science-addiction/drugs-brain

http://visual.ly/how-drugs-affect-brain