مقالات عن الادمان تحت إشراف دكاترة ادمان مراكز الامل

الاكتئاب

الاكتئاب

ما هو الاكتئاب؟ ما الذي يسبب الاكتئاب؟

الاكتئاب، والمعروف أيضا باسم الاكتئاب الشديد،  أو اضطراب الاكتئاب الرئيسي هو مرض طبي نفسى يؤدي إلى الشعور المستمر بالحزن وعدم الاهتمام. والاكتئاب يؤثر على الشخص فى مناطق عده فيؤثر على  كيف يشعر الشخص كيف يتصرف وكيف يفكر.

الاكتئاب والتوتر النفسى الذى يخلفه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسيه وجسدية. عادة، والناس الذين يعانون من الاكتئاب يجدون صعوبة في التوجه نحو الأنشطة اليومية وأيضا قد يشعر أن الحياة لا تستحق أن تعاش .

لاكتئاب هو حالة طبية تتجاوز الشعور بالحوزن ، الضغط النفسي ، الانفعال بين الآونة والأخري ، يشعر معظم المصابون بالاكتئاب النفسى بعدة من الأعراض المذكورة أدناه معظم يوهم وتقريباً كل يوم علي الأقل لمدة إسبوعين  :

- الشعور بالاحباط النفسي والحزن

- فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة

- الشعور بأن الأشياء التي كانت تسرهم في الماضي لم تعد سارة لهم

- ينخفض الوزن أو يزداد

- صعوبة في النوم أو يفرطون في النوم

- الشعور بالغضب والانفعال العصبي أو الشعور بالخمول

- نوبات البكاء أو العاطفة الشديدة جدا

- الشعور بالتعب الشديد ولا وجود لأي طاقة تذكر

- وجود مشكلات في التركيز الفكري وفي اتخاذ القرارات

 والخوف المرضى - التفكير الدائم بالموت او الانتحار

خلافاً لما كان يعتقده الكثير من الناس فإن الاكتئاب لا يدل علي ضعف أو فشل شخصي كما أن قولنا للمصاب

 ” شد من أزرك وانسي الموضوع ” لا ساهم فى علاج الاكتئاب ان علاج الاكتئاب والقلق والتوتر الذى يولده اكثر من هذا

بعض أمراض مرافقه او تسبق، أو بسبب الاكتئاب النفسى

اضطرابات القلق، مثل اضطراب ما بعد الصدمة , الوسواس القهري الرهاب الاجتماعى ، اضطراب القلق العام واضطراب الخوف والهلع كلها امراض غالبا ما تصاحب الاكتئاب.

الناس الذين يعتمدون على الكحول أو المخدرات لديهم فرصة أكبر بكثير من وجود الاكتئاب أيضا . .

الاكتئاب هو أكثر شيوعا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، و أمراض القلب ، والسكتة الدماغية السرطان ، مرض السكري ، مرض باركنسون ، وكثير من الأمراض الأخرى. وفقا للدراسات، إذا كان الشخص لديه الاكتئاب وكذلك مرض خطير آخرفمن المرجح أن لديهم أعراض شديدة، وسوف تجد صعوبة في التكيف مع حالته الصحية.

أنواع الاكتئاب

1- الاكتئاب الخفيف. هذا لا يمنعك عادة فى ان تعيش حياتك اليومية، ولكن قد تجد صعوبة في التركيز في العمل أو فعل الأشياء التي تستمتع بها عادة .

2-الاكتئاب المعتدل. وهذا النوع له تأثير كبير على حياتك اليومية والامور الحياتيه التى تتعرض لها .

3-الشديد أو موجة الاكتئاب العظمى وهذا النوع يجعلك تشعر انك غير مهتم بالقيام بأي شيء  , والأنشطة اليومية تكاد تكون مستحيلة، بما في ذلك الأكل والنوم .

4-اضطراب ثنائي القطب  .والمعروف أيضا بالهوس  والاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب فقط. هذا النوع يسبب تقلبات مزاجية. قد تختلف حالتك المزاجية من الإثارة والغبطة (الهوس) إلى اليأس والخمول وفي مرحلة الهوس يمكنك أيضا القيام بأشياء قد تبدو غير منطقية للآخرين

الاضطرابات العاطفية الموسمية(SAD)5-

 هذا هو نوع من الكآبة الذى يؤثر عليك خلال أشهر الخريف والشتاء. قد يكون هذا بسبب عدم وجود ضوء الشمس كما ساعات النهار تصبح أقصر

6-اكتئاب ما بعد الولادة . وهذا قد يحدث من 2-3 أسابيع بعد الولادة، ويمكن أن يستمر لأشهر أو حتى سنوات.

واحد من كل  10 أمهات يعانين من الاكتئاب بعد الولادة، وربما يكون لديها مشاكل في النوم، نوبات الذعر أو الخوف الشديد من الموت..

Comments (1)

  1. Pingback: علاج الاكتئاب | مدونة لعلاج الادمان

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>