مقالات عن الادمان تحت إشراف دكاترة ادمان مراكز الامل

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب

العلاج من الاكتئاب

العلاج النفسى للاكتئاب ، والأدوية، وتغيرنمط الحياة تلك اشياء تساعد على علاج الاكتئاب

عندما كنت تعاني من الاكتئاب، يمكن أن تشعر وكأنك لن تخرج من تحت الظل الداكن. ومع ذلك، فالاكتئاب هو مشكلة يمكن علاجها. إذا الاكتئاب النفسى يمنعك من ان تعيش الحياة التي تريد، لا تتردد في طلب المساعدة.

سوف تعلم من طرق علاج الاكتئاب خيارات قد تساعدك على أن تقرر ما هو النهج الذي يساعدك. هناك العديد من العلاجات الفعالة التي يمكن أن تساعدك على التغلب على الاكتئاب واستعادة حياتك .

كيفية علاج الاكتئاب وطرق علاج الاكتئاب

تماما كما لا يوجد شخصان يتأثران بنفس الطريقة بالضبط التي يسببها الاكتئاب، لا يوجد “مقاس واحد يناسب الجميع”   ما يصلح لشخص واحد قد لا يصلح للآخر. أفضل طريقه لعلاج الاكتئاب هو أن تصبح على علم ممكن حول خيارات علاج الاكتئاب، ومن ثم تقوم بتكيفها لتلبية احتياجاتك .

اشهر طرق علاج الاكتئاب :

1- العلاج الطبى الدوائى للاكتئاب

2- العلاج النفسى للاكتئاب

3- علاجات بديله

علاج الاكتئاب بادوية مضادة للاكتئاب 

وهي ادوية مانعة \مضادة للاكتئاب تساعد على توازن العمليات البيوكيميائية في المخ . هذه الادوية غير فعالة بشكل فوري، وعلى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع حتى يبدأ تأثيرها . وكأي دواء آخر، قد تكون لهذة الادوية اعراض جانبية (جفاف الفم، خمول، فقدان الشهية وزيادة التعرق). في هذه الحالة يجب الاخبار فوراً عن كل عرض غير اعتيادي لجهة طبية مؤهلة . ان الاكتئاب مرض ديناميكى قابل للتغير ، وفي الاحيان قد تؤدي هذه الاعراض الى وضع سيء جداً، لدرجه انها قد تؤدي بالشخص لان يفكر بافكار انتحارية . من الواجب اخبار الطبيب فوراً حول أي تغير بالتصرفات، مثل قلق زائد، عدم هدوء نفسي، خوف ورهاب نفسى، ارق وصعوبة في النوم، عصبية ، عدوانية  وهجومية زائدة، اندفاع، عدم راحة او انفعال زائد وحركة زائدة . ان تطور واحدة او اكثر من هذه التغيرات او الشعور ببعضها بشكل مفاجئ،  قد يشير الى خطر التوجه للافكار الانتحارية والتصرفات الغير رزينة . اضافة الى ذلك وفي بداية كل علاج بواسطة الادوية ضد الاكتئاب، من المهم التبليغ للطبيب الشخصي عن الاعراض الطارئة ، وايضاً في كل مرة يتم فيها تغيير عدد الجرعات او نوع الدواء .

علاج الاكتئاب بالصدمة الكهربائية (ECT)

علاج الاكتئاب بالصدمة الكهربائية (ECT) هو العلاج الذي تم استخدامه لعدة عقود لعلاج الاكتئاب. وكثر الجدل حول هذه الطريقه لكن المثير للنقاش هو ان هناك بعض الحقائق العلميه حول هذه الطريقه مثل  :

 هو علاج فعال جدا لعلاج الاكتئاب – ربما واحد من العلاج الأكثر فعالية هناك

أنها فعالة وخاصة لعلاج الاكتئاب الشديد والاكتئاب الذي لديه الكثير من الأعراض الجسدية، مثل التغيرات في الشهية، والنوم والتركيز

أنها آمنة مثل أي جراحه بسيطة  تحتاج الى تخدير عام

أنها يمكن أن تكون منقذة للحياة لأنها يمكن أن تعمل بسرعة أكثر من الأدوية المضادة للاكتئاب

وليس هناك أدلة قوية عن أي ضرر دائم في الجهاز العصبي.

مثل كل العلاجات، العلاج بالصدمات الكهربائية لديها بعض الآثار الجانبية تشمل:

صداع   -  النسيان في وقت قريب من العلاج.

العلاج النفسى للاكتئاب

هناك مجموعة متنوعة من تقنيات العلاج النفسي التي قد تكون استخدمت في علاج الاضطرابات النفسية، ولكن فيما يلي بعض من تلك المستخدمة أكثر شيوعا في علاج الاكتئاب.

العلاج المعرفي

في قلب العلاج المعرفي هو فكرة أن أفكارنا يمكن أن تؤثر على عواطفنا. على سبيل المثال، إذا اخترنا أن نبحث عن الجانب المضيء في كل تجربة وسوف تكون أكثر عرضة للشعور بالرضا من إذا ركزنا فقط على سلبية. العلاج المعرفي يساعد المرضى على تعلم كيفية تحديد بعض أنماط مشتركة من التفكير السلبي، ودعا التشوهات المعرفية، وتحويل تلك أنماط التفكير السلبية إلى إيجابية أكثر، وبالتالي تحسين مزاج المريض.

العلاج السلوكي

العلاج السلوكي هو نوع من العلاج النفسي الذي يركز على تغيير سلوكيات غير مرغوب فيها. فإنه يستخدم مبادئ الإشراط الكلاسيكي وفعال من أجل تعزيز السلوكيات أراد حين القضاء على السلوكيات غير المرغوب فيها.

العلاج المعرفي السلوكي      CPT 

لأن العلاج المعرفي والعلاج السلوكي يعملان بشكل جيد معا للمساعدة في اضطرابات الاكتئاب والقلق، وغالبا ما يتم الجمع بين الاثنين في نهج يسمى العلاج المعرفي السلوكي

وهذا النوع يساعد ايضا على علاج الرهاب الاجتماعى وعلاج للخوف والقلق النفسى وعلاج للتوتر والقلق ويعتبر من انجح طرق علاج الاكتئاب والقلق النفسى حتى الان .

العلاج السلوكي الجدلي

العلاج السلوكي الجدلي هو نوع من العلاج المعرفي السلوكي. هدفه الرئيسي هو تعليم  المريض مهارات التعامل مع القلق والاكتئاب ، وتنظيم العواطف وتحسين العلاقات مع الآخرين.

 

علاجات بديله للاكتئاب النفسى

بعض الناس يلجاون الى طرق الطب المكمل او البديل للتخفيف من اعراض الاكتئاب. هذه الطرق تشمل استخدام مضافات غذائية وتقنيات الجسم – النفس

ومنها بعض الاعشاب الطبيعيه التى تساعد على الهدوء النفسى وبعض التمارين الرياضيه وبعض الانواع الاخرى مثل .

الوخز بالابر الصينية

- اليوجا

التامل (Meditation)-

- التخيل الموجه

- العلاج بالتدليك

Comments (1)

  1. Pingback: المرض النفسي وعلاجه | drugsaddicttreatment

Comments are closed.