مقالات عن الادمان تحت إشراف دكاترة ادمان مراكز الامل

ادمان الكوكايين

ادمان الكوكايين

مادة الكوكايين تعتبر من اشد المنشطات الطبيعية التى تستخرج من أوراق شجيرة نبات الكوكا، ولقد حدد الباحثون ان التعرض المتكرر لـتعاطى الكوكايين قد يؤدى لتغيير فى مستويات البروتين فى الدماغ، فأن هذا البروتين هو الذي ينظم عمل المادة الكيميائية وهيا التى تسمى دوبامين وكذلك الكيمياء التى ترتبك ب ” الاندفاع “

ما هيا اعراض تعاطى الكوكايين: -

ان تعاطى الكوكايين له اثار جانبيه بالجهاز العصبى المركزى , الدماغ , وايضا بقية الجسم لأن مادة الكوكايين تؤثر على كل نظام عضوى من الدماغ الى الجلد , فتأثيره كبير على النظام العصبى المركزى و الشعور بدرجات متفاوتة من الحماس , الطاقة الزائدة , و درجات اقل من الجوع و التعب , وشعور واضح فى زيادة القوة العقلية و البدنية مع نقص ايضا بالإحساس بالألم.

أما اثار مادة الكوكايين على الدماغ تؤدى الى استخدام تغيير فى استجابة المخ لمواد كيميائية مختلفة وهي المواد المسؤولة عن معظم مضاعفات الكوكايين.

و لذلك لديه تأثير كبير ايضا على القلب و الاوعية الدموية حيث يحفز الكوكايين الجهاز العصبى السمبتاوي و يتم التحكم عن طريق الادرينالين ويشمل فى زيادة معدل ضربات القلب و ارتفاع ضغط الدم , الألآم فى الصدر.

اعراض الاثارالنفسية للكوكايين: -

ان التأثير النفسى الاول للكوكايين هو افراز كمية كبيرة من الدوبامين وهى مادة كيميائية فى الدماغ تحفز على الشعور بالبهجة وتستمر هذه الحالة عادة من 5-10 دقائق ثم ينخفض بسرعة مستوى الدوبامين فى الدماغ مما يسبب الشعور بالاكتئاب.

كما ايضا يؤثر الكوكايين على كيمياء المخ يسبب فى زيادة الثقة بالنفس و النشوة و فقدان الشهية و اليقظة و زيادة طاقته و الارق و الشغف لمزيد من الكوكايين.

طرق العلاج من ادمان الكوكايين:-

اعراض الانسحاب مادة الكوكايين من الجسم تتميز بعدم وجود اختلال فسيولوجى قوى يتطلب احتجاز المدمن المريض , فهى تتمثل فى الشعور بالإرهاق , والبعض يعانى ايضا من اكتئاب حاد , وتقلب المزاج , ومع وجود العلاج الدوائى تنتهى كل هذه الاعراض فى خلال اسبوع الى اسبوعين.

 ولكن مع ظهور هذه الاعراض السلبية على مدمن الكوكايين تظهر المشاكل فى محيط الاجتماعى ومحيط العملى لديه و لذلك يجب ان تتضمن الخطة العلاجية اساليب علاجية نفسية و اجتماعية و بيولوجية فى العلاج .

ما هي الاساليب العلاجية النفسية و الاجتماعية :-

وفيه على المعالج ان يركز على ديناميكية المؤثرات الايجابية التى يتجنبها المدمن ويستمتع بها ايضا عند تعاطيه للكوكايين , ومن هنا أستخدم تكنيكات العلاج الاسرى من خلال اسرة المدمن المتعاطى وما قد رصدو من افعال و تغييرات سلوكية ظهرت على المريض وايضا مدى ما طال الاسرة من ضرر نتيجة الى ادمان أحد أفراد الاسرة بمادة الكوكايين وايضا كيفية التعامل مع مثل هذه التغييرات ومن هنا يجب ان يشتمل العلاج على مساعدة الاسرة حتى تستطيع مساعدة المدمن الكوكايين على أستمرار أقلاعه و منه انتكاسته ومساعدته ايضا على توجيه طاقاته بصوره أيجابية بعيد عن النشطات الادمانية .

وكذلك أستخدام ايضا العلاج الفردى و الجماعى و العلاج المعرفى السلوكى لتعديل المفاهيم الخاطئة لديه و ايضا المعتقدات وكذلك ما تسببت عنهم من سلوكيات خطيرة وضارة

المصادر:

http://hopeeg-doctors.com

http://www.freedomest.com/2013/08/Cocaine-addiction.html

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>