مقالات عن الادمان تحت إشراف دكاترة ادمان مراكز الامل

ادمان الكبتاجون

ادمان الكبتاجون
التعليقات مغلقة

الكبتاجون او فينيثايلين هو أحد مشتقات مادة الامفيتامين، وهذه مادة كيميائية منشطة، ترفع المزاج وتقلل الحاجة إلى النوم وكذلك تقلل الشهية للاكل كما ان الاستخدام المنتظم للكبتاجون بهدف الجنس (إطالة مدة الجماع)تؤدى بعد فترة وجيزة لمشاكل مزمنة بالجهاز التناسلى ومن ثم الضعف الجنسى .

استخدامات سابقة

الكبتاجون كان يستخدم في علاج الادمان من الاكتئاب في فترات سابقة، حين كان الاكتئاب غير معروف بصورته الحالية، فكان الأطباء يصفونه للمرضى حتى يعطيهم النشاط. بعد ذلك لاحظ بعض العاملين في مجال الصحة النفسية بخاصية هذه المادة التي تساعد على السهر، فجربوا أحد مشتقاهتها المقنن علمياً في الأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم المرضي Narcolepsy وقد ساعد هذا المرضى الذين يعانون من هذا الاضطراب في التحسن وخفت نوبات الاصابة بالنوم المفاجئ، والتي تحدث في اي وقت بما في ذلك وقت العمل او احياناً في مواقف خطرة، مثل قيادة سيارة او تشغيل مكائن ثقيلة والتي يمكن ان تسبب في حوادث.
هذا العلاج يستخدم ايضاً في علاج فرط النشاط الزائد عن الأطفال، وفي الأطفال التوحديين، وكذلك الأطفال الذين يصابون ببعض التلف البسيط في بعض خلايا الدماغ والذي يحدث بعض السلوكيات غير المرغوبة بها نتيجة ذلك.

الأسماء الشائعة للكبتاجون

الليموني ، النووي ، الشبح ، الألماني ، الغبرة ، البنفسجي ، أللوزي – الأبيض – وأنواع جديدة توفرت مثل البرتقالة ، الفلوجة … فهي أسماء شعبية لتداول أنواع من حبوب الكبتاجون . ويعبر عن حبوب الكبتاجون بشكل عام بأسماء مثل : أبيض ، أبو قوسين ، قضوم ، لجج ، شدد ، .

صوفي : وهو الشخص الذي لا يتعاطى المخدرات .
محبب ، مقضم ، مستعمل : الشخص الذي يتعاطى حبوب الكبتاجون .
مسكه ، ماسكة ، ماسكة معه : وتعني أن يقوم المتعاطي بتكرار نفس العمل كأن يقوم بغسل السيارة مرات متعددة ، وتسمى هذه الظاهر علمياً بـ Punding .
مشفر : يوصف بها المتعاطي عندما يبدأ بالهلوسة وتخيل أمر لا وجود لها ، مثل حشرات تتحرك تحت جلده .
ضرس ، يضرس : يوصف بها المتعاطي عندما يبدأ بحك أسنانه يبعضها أو بتحريك فكيه أفقياً بدون داعي .
تعليقه ، متعلق : لوصف المتعاطي الذي يتناول جرعة ناقصة من الحبوب .
فكوك ، فكك ، فكت ، فاكه معه : يوصف بها المتعاطي الذي يعاني من الأعراض الإنسحابية لمادة الأمفيتامين .
غش ، مغشوش ، ملغم ، تلغيم : يوصف بها السائل الذي يتم وضع الحبوب فيه ومن ثم تقديمه لشخص لا يعلم عنها ، وغالباً ما يتم وضع الحبوب في الشاي
دفة ، دفيه ، حق الرأس : وتعني إهداء الشخص بعض الحبوب لشخص آخر ، وغالباً ما يحصل الوسيط بين البائع والمشتري على الدفة .
مشددات : يقصد بها الأمور التي تزيد من قوة مفعول الكبتاجون كزيادة حرارة الجو ، والشاي ، والقهوة ، مشروبات الطاقة ، التدخين .
زاخر : وهو اشهر بائع عربي للكبتاجون ومن المفرطين في استخدامه بشكل مرووع .
مفككات : يقصد بها الأمور التي تقلل من قوة مفعول الكبتاجون كاللبن ، والليمون ، والحمضيات الأخرى ، تعاطى الحشيش ، ممارس الجنس .

الاثار الجانبية لإدمان الكبتاجون

1- فقدان الشَّهيَّة، مما يُسَبِّب النحول والهزال.
2- الأرق.
3- الكوابيس.
4- سُرعة دقَّات القلب.
5- الهلوسة (ما أسميتها خطأ: بالهسترة)، والثرثرة والهذاء.
6- الذِّهان، والأوهام البصريَّة واللمسيَّة.
7 – الجنون
7- جنون العظَمة، والهوَس الخفيف.
8- تشتُّت الذِّهن، وفقدان المنطق.
9- الإفراط في الحساسية.
10- تلف خلايا المخ في المستوى الثالث من الإدمان على الكبتاجون.

طرق الاستخدام

البلع – تحت السان

اشكال الكبتاجون

حبوب – كبسولات – قطع كريستال صافية – بودرة

الاعراض الانسحابية للكبتاجون

اذا توقف الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون عن التعاطي فجأة، فإنه سوف يعاني من أعراض انسحابية، مثل زيادة الشهية للاكل،الخمول الشديد والنوم ربما لبضعة ايام بعد التوقف. الاكتئاب الشديد ايضاً واحد من اهم الاعراض الانسحابية والتي قد تنتج عند التوقف المفاجىء عن الكبتاجون، وربما قاد هذا الاكتئاب الى الانتحار.
من يتوقف عن الكبتاجون لايحتاج للدخول الى مستشفى، في معظم الحالات، ولكن يحتاج لمراقبة طبية، ويجب علاج الاكتئاب متى كان هذا الاكتئاب يحتاج الى علاج، فإنه يجب علاجه بشكل جيد، لان الاكتئاب الشديد قد ينتج عن التوقف المفاجئ للكبتاجون. في بعض الأحيان يحتاج الشخص الذي توقف عن الكبتاجون لبعض الادوية المضادة للذهان المهدئة .